للأعلى
16-يونيو-2003

رحلة الحبيب علي الجفري إلى ألمانيا

في صباح يوم الاثنين 16 ربيع الثاني 1424هـ 16/6/2003م توجه ليواصل رحلته الدعوية، حيث كانت وجهته هذه المرة نحو مدينة همبرج الألمانية التي وصل إليها في تمام الساعة 13,35 قادما من بلجيكا، وقد كان في استقباله الشيخ محمد بلفاس ومعه الأخ محمد زمار السوري، ومن المطار توجه إلى محل إقامته في منزل الشيخ محمد بلفاس.

وبعد صلاة العصر ألقى محاضرة في مسجد النور تكلم فيها عن معنى الصلة بالله والاعتناء بالروح وتطرق إلى حقيقة معنى العبادة في العادة وآثارها وذكر قيمة الإنسان عند الله، ومهمته في الحياة، واختص بالذكر المسلمين المغتربين حيث نبّه على مسؤوليتهم عن دعوة أهل هذه البلاد إلى الإسلام بالحكمة والموعظة الحسنة، منتقلاً بعد ذلك إلى التذكير بأهمية إحياء سيرة الرسول صلى الله عليه وسلم في الفرد والمجتمع، وبعد المحاضرة اجتمع حوله عدد كبير من الحضور وطرحوا عليه أسئلة متنوعة تتعلق بوضعهم كمسلمين في ألمانيا، وما قد يواجههم من أمور في المجتمع الغربي وما يجب عليهم تجاه هذا المجتمع، وطالت الأسئلة والاستفهامات من الحضور مما أدى إلى تأخر الحبيب علي عن موعد له مع عدد من المسلمين الألمان الذين كانوا ينتظرونه في منزل الشيخ محمد بلفاس، ومنهم الشيخ عبدالله والذي سبق وان التقى بالحبيب في جمعية (اكتشف الإسلام) بمسجد احمد الفاتح بمملكة البحرين، واستمر الحديث معهم إلى المغرب، حيث توجه الحبيب علي إلى مسجد القدس بهمبرج ليلقي محاضرة قد أعدت له هناك.

وبعد صلاة العشاء، عاد إلى محل إقامته والتقى هناك بعدد من الإخوة من مختلف الجاليات ودار حديث وحوار حول الكثير من أحوال المسلمين.

وفي صباح يوم الثلاثاء 17 ربيع الآخر 1424هـ 17/6/2003م توجه بالبر إلى العاصمة الألمانية برلين بصحبة عدد من مدرسي وطلاب دار الحكمة ببرلين، الذين حضروا لهمبرج لمرافقته.

وصل الحبيب إلى برلين الساعة الثانية ظهراً يوم الثلاثاء 17ربيع الثاني وبدأ بإعطاء دروس تحت عنوان ( قل هذه سبيلي أدعو إلى الله ) في مركز دار الحكمة واستمرت مع الأسئلة لمدة حوالي ثلاث ساعات تقريبا .

ثم ذهب الحبيب الساعه 9.5 إلى بيت الأخ عبد الحق مسكان وجلس مع الأخوة القائمين على العمل وغيرهم وتناول العشاء ثم توجه إلى محل إقامته في بيت الأخ سعيد حجير .

وفي يوم الاربعاء 18 ربيع الثاني الموافق 18/6 توجه في تمام الساعة الثانية والنصف لزيارة الدكتور صالح الأفغاني ثم توجه بعدها إلى احدى قاعات الافراح في برلين وعقد بها محاضرة عامة.

وفي اليوم الثالث من زيارته لبرلين عقد محاضرة في مسجد المركز الثقافي التربوي الإسلامي الساعة السادسة مساء سبقها زيارة للشيخ المقرئ الأصولي الشيخ بوسيف الخرخاشي (مغربي) ثم انطلق إلى المطار للسفر إلى فرنسا.

© 2014 TABAH WEBSITE. All rights reserved - Designed by netaq e-solutions