للأعلى
25-ديسمبر-2010

الوصايا العشر : قواعد توجيهية للحياة

إلى تورونتو عاصمة مقاطعة أونتاريو بكندا يصل الحبيب علي الجفري بحمد الله وسلامته للمشاركة في أعمال المؤتمر التاسع لمنتدىإحياء الروح الإسلامية“، والذي يعقد من الجمعة 18-20 محرم 1432هـ الموافق 24-26 ديسمبر 2010 تحت شعار ” قواعد للسير في درب الحياة : إحياء الوصايا العشر في العالم الحديث،بمشاركة عدد كبير من علماء الأمة ومفكريها.

يهدف المؤتمر إلى :

1-إظهار المثيل الإسلامي لكلّ وصية من الوصايا العشر.

2-إبداء إلى أي حدّ هجرت الحضارة التي تعرّف نفسها بأنّها الحضارة اليهودية-المسيحية تلكم الوصايا أو إلى أي درجة حافظت عليها.

3- وضع “خارطة طريقلكيفية قيام المسلمين بقيادة إحياء هذه الوصايا بوصفها الأساس الأخلاقي الفعّال لتطويق مفاسد العلمانية التي انفلت زمامها.

يشارك الحبيب علي الجفري بحسب برنامج المؤتمر بجلستي عمل في موضوعين:
الأول: قوّة العشرة: المعاني الروحية للوصايا
بأيٍّ من الوسائل تتجاوز الوصايا العشر مجرّد الأوامر الأخلاقية لتوجّهنا إلى حقائق أسمى؟ ما النور التي تسلّطه هذه الوصايا بشأن الغاية التي خلق البشر من أجلها في الأرض؟ وهل يمكن إحياؤها من دون إحياء الحقائق الروحية العليا التي جُعِلَت لحمايتها؟ هل يمكننا حقاً أن نلتزم الوصايا العشر دون تطهير قلوبنا وتقوية دفاعاتنا الداخلية ضدّ مباغتة الإغواء الذي هو سمة العالم الحديث؟
الثاني: أكرم والديك: احترام الوالدين في عصر هومر سمبسن
إنّ أيّ اختبار للبرامج العائلية في الإعلام الحديث من شأنه أن يفضيَ إلى استنتاج أنّ هناك حرباً مقصودة لضعضعة وصية إكرام الوالدين، مثل مسلسل South Park وThe Simpsons وغيرهما، التي تشوّه جميعها تقريباً دور الوالدين، خصوصاً الأب. كيف نحيي برّ الوالدين وتبجيلهما في مجتمع يشيخ سريعاً حيث يُرسَل المسنّون إلى دور الرعاية ليقضوا مرحلة الشيخوخة برعاية غرباء لأنّ أولادهم يجدونهم عبئاً لا يطاق؟ وهل هي حالة “كما تدين تدان” إذ إنّ هناك كثيراً من الآباء والأمهات يُسلمون أبناءهم إلى تربية البرامج التلفزيونية واليوتيوب وألعاب الأطفال الإلكترونية والإنترنت وشتى ألوان تقديم الرعاية الإلكترونية؟

فضلاً عن أعمال الجلسة الختامية بعنوان قواعد توجيهية للحياة : الوصايا العشر والأخلاق العامة، بمشاركة السادة العلماء الشيخ عبد الله إدريس علي و د. إنغريد ماتسون و د. جمال بدوي والأخت عائشة العدوية و د. عمر الفاروق عبد الله و د. عبد الحكيم جاكسون والإمام زيد شاكر وسماحة المفتي مصطفى تسيرتش والشيخ حمزة يوسف.

كذلك يشارك الحبيب علي الجفري في دروس الخلوة العلمية التابعة للمؤتمر في موضوع “وصف النبي عليه الصلاة والسلام:مختارات من كتاب شمائل النبي صلى الله عليه وسلم للإمام الحافظ أبي عيسى محمد بن عيسى الترمذي “، في الفترة من الإثنين 27 ديسمبر 2010 – السبت أول يناير 2011.

© 2014 TABAH WEBSITE. All rights reserved - Designed by netaq e-solutions