للأعلى
11-يوليو-2013

حلقة2: الديموقراطية والديكتاتورية

في حلقته الثانية يفتح آمنت بالله ملف ثنائية الديكتاتورية والديموقراطية ويستضيف في المحورين الباحث والكاتب حسام دياب والقيادي بالجماعة الإسلامية، ويستهل الحديث عن الديموقراطية وتفسيرها وارتباطها بمفهوم الليبرالية وهل هي شر لا بد منه؟ وتحديدا في انتخاب من يحكم والرضى به على حساب رغبة الأغلبية، وفي المقابل كانت هناك في فترى مضت ثقافة ورؤية: “المستبد العادل”.

تتناول الحلقة مفهوم السمع والطاعة لولي الأمر، متى لا يستمع إلى أمره؟ ومن يقرر عدم الطاعة أو حتى قرار الخروج عليه؟ ولكن النظر لمفهوم السمع والطاعة يثير قلقا من الانفراد بالقرار مما يستدعي مخاوفا من ضياع حق الأقليات في المجتمع، والذين يستدعون نماذجا من عصر النبوة والخلافة الراشدة على قناعة أنها صالحة للتطبيق في عصرنا الحالي، والاتجاه الآخر يرى أنها لم تتطور في الأفكار والأدوات لتواكب العصر الحالي، وأن هناك أمرا آخر مهم يفرق بين النص وتفسيره.

من تساؤلات الحلقة: لماذا أصبح الآن النظر إلى الديموقراطية وكأنه يكافئ النظر إلى دين؟ وأصبح السؤال الذي على أساسه يقيم الأشخاص: ما رأيك في الديموقراطية؟ وهل في الديموقراطية ما يخالف الشريعة الإسلامية؟ وكيف يرى الحبيب الجفري من طبق مفهوم الديمقراطية بإضفاء مفاهيم الشريعة الإسلامية إليها؟

© 2014 TABAH WEBSITE. All rights reserved - Designed by netaq e-solutions