للأعلى
23-فبراير-2012

رحلة الحبيب علي الجفري إلى كينيا 1433هـ

رحلة الحبيب علي الجفري إلى كينيا لحضور محافل المولد النبوي الشريف وفعاليات الملتقي الدعوي الثالث لأئمة ودعاة شرقي أفريقيا

بحمد الله تعالى وسلامته وصل الحبيب علي زين العابدين الجفري إلى أرض مطار نيروبي عاصمة كينيا عصر الأربعاء 23 ربيع الأول 1433هـ / 15 فبراير 2012 في بداية زيارته لحضور محافل المولد النبوي الشريف ومولد الحبيب صالح بن علوي جمل الليل صاحب لامو فضلاً عن افتتاح الملتقى الدعوي الثالث لأئمة ودعاة شرقي أفريقيا.

   توجه فضيلته بالطائرة إلى مدينة ممباسا وأكمل رحلته إلى جزيرة لامو بطريق البر مروراً بمدينة ماليندي وصولاً إلى الجزيرة في قارب صغير حوالي الثالثة فجراً مع ختام مجلس سماع ومدح الرسول عليه وعلى آله الصلوات والسلام ، سطرها الحبيب على صفحته بقوله :

في قارب يكاد من سرعته يطير ..كان الوقت سحراً ..الهلال يسطع نوره على صفحة الماء ..كانت سجادة السماء مرصعة بنجوم تتلألأ ..كل هذا الصفاء يحيي فيك معان بدونها لا تستقر إنسانيتك ..كانت هذه آخر محطة في الطريق إلى جزيرة لامو بعد رحلة طويلة من ممباسا استغرقت نحو ست ساعات. عندما تصل إلى جزيرة العاشقين تجد في لامو من يقضون هذه الليلة وهم بكؤوس الحب سكارى ولجمال طلعة المحبوب أسارى .. يرددون بأعذب الألحان :

وأكرم الأرواح منا

بلقاء خير الأنام

وأبلغ المختار عنا

من صلاة وسلام

   في صباح الخميس 24 ربيع الأول/16 فبراير حضر الحبيب مجلس السماع السنوي بالإنشاد والمديح وفي المساء ألقى فضيلته كلمة عن معاني المحبة والتعايش في الاحتفال السنوي الكبير بمسجد الحبيب صالح بن علوي جمل الليل صاحب لامو، كما خطب الجمعة 25 ربيع الأول/17 فبراير بالمسجد عن أهمية الوحدة ونبذ الفرقة والخلاف وعظمة السعة في الإسلام.

   وفي صباح السبت 26 ربيع الأول/18 فبراير قام الحبيب علي زين العابدين الجفري بزيارة مدرسة الغناء الإسلامية في مامبروي التي يشرف عليها الشريف محمد بن سعيد البيض والذي قدم تعريفاً للحبيب عن المدرسة وطلابها وأنشطتها التعليمية والإرشادية ثم حضر بعدها حفلاً بمناسبة افتتاح مسجد عمر المختار في مدينة ماليندي، أعقبها بمحاضرة جامعة للنساء بعنوان المرأة كل المجتمع تحدث فيها عن حماية الشريعة وصيانتها للمرأة وكفالتها لحقوقها ما كان له الأثر الكبير على الحضور وإزالة الالتباس وسوء فهم موقف الشرع الشريف من قضايا المرأة ، وقد كتب الحبيب على صفحته تعقيباً على تلك المحاضرة بقوله:

“بعد محاضرة ماليندي اتصلت امرأة فاضلة وذكرت أن امرأة أخرى عندها تريد أن تسلم وبعد أن أسلمت سألتها عن سبب رغبتها فقالت كنت أعمل مع هذه المرأة لثلاث سنوات فلم أر منها سوى الإحسان ولم تضغط علي كي أتبع دينها بل تركتني وما أعتقد .. ولم يبق لدي سوى مشكلة حقوق المرأة في الإسلام فلما ذكرت في المحاضرة أن الإسلام أعطى المرأة حق اشتراط بعض الأمور قبل عقد الزواج انتهت المشكلة وشرح الله صدري للإسلام”.

    قام الحبيب علي زين العابدين الجفري صباح الأحد 27 ربيع الأول/19 فبراير بزيارة قرية أودة بإقليم تناريفا وألقى كلمة عن أهمية التكافل الاجتماعي وعن قيمة الأفراد وأهمية دور المرأة في المجتمع المتكافل ، زار بعدها السيدة المعروفة بماما هداده والتي كتب الحبيب عنها قائلاً :

“ماما هداده من قبائل أروما تسكن عشة في قرية أودة بإقليم تناريفا قاربت المائة سنة ، توفي عنها زوجها بعد عودتهما من الحج وفقدت بصرها بعد فقد الزوج ..كل ما تملكه عشة تنام فيها وبقرة تشرب من لبنها وقلب غني بالرضا والإيمان اتسع لتربية أيتام القرية ورعايتهم ..عندما طلبت منها الدعاء تمتمت بلغة الأورما فاعترتني هزة ورجف فؤادي وشعرت كأن أبواب السماء تفتحت لحظة أن رفعت يديها وخاطبت ربها بصوتها المتهدج. صدقت يا حبيبي يا رسول الله : رب أشعث أغبر لو أقسم على الله لأبره ..اللهم انفعنا ببركة عبادك الشعث الغبر”.

   وبعد العشاء حضر الحبيب علي زين العابدين الجفري المولد السنوي في ماليندي بمنزل الشريف أسد بن حسين بن الشيخ أبي بكر بن سالم، وألقى محاضرة هناك كتب عنها في توتير أنه عندما ذكر أن فقهاء الشافعية اعتمدوا عدم وجوب الخدمة المنزلية على الزوجة ؛ تردد المترجم في ترجمتها للحضور.

   يوم الإثنين 28 ربيع الأول/20 فبراير حضر الحبيب في العاشرة صباحاً افتتاح الملتقي السنوي الثالث لأئمة ودعاة شرقي أفريقيا بمدينة ماليندي والذي شارك في فعاليته عدد كبير من أنحاء كينيا ومن تنزانيا وأوغندا ورواندا وجزر القمر، تحدث الحبيب أحمد بن حسين عيديد عن التسامح والتآلف بين الدعاة والعلماء وأنه من غير المنطقي أن ندعوا الناس إلى التسامح وتكون أحوالنا مع بعضنا البعض على النقيض، وتحدث الحبيب علي الجفري عن إدراك الداعية وحاله مع المتغيرات من حوله ومناهج فهمه وتعامله معها، قدم بعدها الأستاذ نور الدين الحارثي المدير التنفيذي لمؤسسة طابة للدراسات الإسلامية ورشة عمل عن حل المشكلات بالتحليل الجذري إضافة لعدد من التدريبات ضمن برنامج الملتقى التدريبي من تصميم المدرب محمد السقاف.

   قام الحبيب علي الجفري صباح الثلاثاء 29 ربيع الأول/21 فبراير بزيارة مدرسة الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان بمدينة ممباسا، وكتب عن زيارته قائلاً: المدرسة صرح عظيم ..فيها 800 طالب وطالبة مسلمين ومسيحيين ..ترتبيها الأولى على مستوى الساحل وال12 بين 4000 مدرسة كينية. تميزت مشاريع دولة الإمارات الإنسانية بأنها لا تحمل في طياتها تبشيراً أيديولوجياً دينياً أو ثقافياً أو سياسياً ولا يشوبها المن والأذى.

   ثم توجه الحبيب مساء إلى مطار نيروبي بعد حضور مولد بمنزل الشيخ سالم أبو بكر باجابر تحدث فيه عن الجمال النبوي ، عائداً إلى دولة الإمارات العربية مصحوباً بسلامة الله ورعايته.

© 2014 TABAH WEBSITE. All rights reserved - Designed by netaq e-solutions