للأعلى
10-يوليو-2013

حوارات عن ثنائيات لا تتفق للحبيب علي الجفري وخيري رمضان في ‫آمنت بالله‬

أكمل الحبيب علي الجفري تصوير حلقات الموسم الثالث للبرنامج الحواري “آمنت بالله” من تقديم الإعلامي خيري رمضان وإنتاج مركز تلفزيون العاصمة CBC، وتدور فكرة الموسم الثالث مفهوم الثنائيات في حياتنا اليومية وأفكارنا، … لماذا غلبت الثنائية على مفاهيمنا وحياتنا اليومية من أقصى اليمين الى أقصى اليسار وبين الشيء ونقيضه؟ ولماذا نبقى بين اختيارين فقط “إما، أو”… ولا نبحث عن بعد واختيار ثالث.

طرح البرنامج عدداً من مواضيع الثنائيات، كالتسلط الديني والليبرالية، الحقائق والنسبية المطلقتين، العنف واللاعنف، الديموقراطية والديكتاتورية. وضمت الحلقات عدداً من الشباب الباحثين والناشطين منهم السفير السابق يحيى نجم، الباحث أحمد بان، الناشط خالد تليمة، القيادي في الجماعة الإسلامية علي اسماعيل، الأستاذ شهاب وجيه من حزب المصريين الأحرار، يحيى الشربيني منسق حركة ثوار مسلمون، محمد رائد من حركة بيور نت، ومن السعودية: الناشطة سعاد الشمري ومن اليمن: الحقوقي عبدالرشيد الفقيه في طرف كل ثنائية، كما أثار الموضوع الحوار حول واجب الإنسان في البحث عن وجود الخالق، وطرق وأدوات البحث، مع المتكلم النظّار الشيخ سعيد فودة المختص في علم الكلام والمنطق، و رؤية لإشكالات لخطاب الديني الراهن وأوجه معالجتها مع فضيلة الإمام العلامة علي جمعة مفتي الديار المصرية السابق.

برنامج آمنت بالله حواري فكري ثقافي يلتزم منذ موسمه الأول بعدد من المبادئ مثل: الهدف هو الإنارة وليست الإثارة، التسامي عن التجريح والتجاوز، محاولة تبسيط إيصال الفكرة وليس تبسيط الفكرة ذاتها، الالتزام بالحوار حول قضايا وأفكار دون تسمية تيارات أو جماعات باسمها، استكشاف مساحات الاتفاق التي يُتوهم عدم وجودها مقدمة لتوصيف وفهم مساحات الاختلاف، ومن المميز أن البرنامج يتضمن ترجمة بلغة الإشارة للوصول إلى شريحة مهمة كثيرا ما أهملناها في مجتمعاتنا ألا وهي شريحة الصُمّ.

نسأل الله التوفيق والقبول

موقع البرنامج : www.amant.tv

© 2014 TABAH WEBSITE. All rights reserved - Designed by netaq e-solutions