محاضرات مرئية




الجمعة والرواتب | #أيها_المريد | #الحبيب_علي_الجفري


الجمعة 07 مارس 2014 - 06 جمادى الأولى 1435

الاعتناء بالجمعة والجماعة، والاعتناء بالرواتب والضحى والوتر، أسس في السير إلى الله، لا يـُتصور أن يكون هناك مريد للوصول إلى لله عزوجل وهو متهاون في الجمعة أوالجماعة وهو متهاون في صلاة الراتبة أو الوتر أو الضحى.


حلقة 25: الأيتام واللقطاء في سني المراهقة والبلوغ


الخميس 06 فبراير 2014 - 06 ربيع الثاني 1435

هذه الحلقة لاستكمال الحوار حول ولد وبنت بوضع القواعد العامة التي تضبط العلاقة بين الجنسين ، إذا كان رسول الله عليه الصلاة والسلام يقول: أحب بيوتكم إلى الله عز وجل بيت فيه يتيم مكرم ؛ فلماذا شعار الأيتام في حياتنا : قليل من الرعاية المنقوصة ..كثير من الجهل والتجاهل ؟ انتشار دور رعاية الأيتام وتزايد أعداد اللقطاء وأطفال الشوارع ظواهر سلبية وقضايا محزنة تحتاج إلى معالجات جادة وعاجلة.


حلقة 24: ولد وبنت


الأربعاء 05 فبراير 2014 - 05 ربيع الثاني 1435

إذا كانت لا توجد في لغتنا وثقافتنا مصطلحات للتعبير عن صداقة بين رجل وإمرأة بالمعنى المعهود اليوم ؛ فمن أين جاءتنا كلمة الصداقة بين الولد والبنت؟ وهل ستقبلها مجتمعاتنا لو كانت ترجمتها أمينة صادقة ؟ هل نصدق أنفسنا إذا قلنا: لا إشكال ولا فرق ولا تأثير للصداقة بين الولد والبنت؟


حلقة 22: بناتنا في سني المراهقة والبلوغ


الاثنين 03 فبراير 2014 - 03 ربيع الثاني 1435

كيف نربي بناتنا في ظل الظروف الحرجة الراهنة بين خطاب وافد مرتكز على التفلت والانطلاق و تقديس أهواء البشر باسم الحرية وخطاب راكد قائم على التزمت والانغلاق ؟ كيف نوازن الإغداق بالمحبة وبالحنان مع الإشعار بجدية الحياة وتبعات المسئولية اقتداء بمعاملة الرسول عليه الصلاة والسلام لابنته السيدة فاطمة عليها السلام ؟ و لماذا نحاسب بناتنا على شيئ لم نستطع أن نغرسه فيهن بالتربية والاقتداء؟


حلقة 20: شكاوى متبادلة


الأحد 02 فبراير 2014 - 02 ربيع الثاني 1435

استئناف برنامج حياتنا في حلقة جديدة مخصصة للإجابة عن بعض الأسئلة التي وردت عبر بريد البرنامج.


حلقة 18: الأبناء في سن المراهقة والبلوغ - جزء 2


الخميس 30 يناير 2014 - 29 ربيع الأول 1435

استكمل الحبيب علي الجفري حواره مع الإعلامي عمرو الليثي حول قضايا الساعة في حياتنا وقضايا الأبناء في سن المراهقة والبلوغ في بث مباشر.


حلقة 17: الأبناء في سن المراهقة والبلوغ - جزء 1


الثلاثاء 28 يناير 2014 - 27 ربيع الأول 1435

بث مباشر عبر استديوهات قناة دريم الفضائية الثانية بالقاهرة مع أسئلة وتواصل السادة المشاهدين حول العلاقة بين الأجيال وكيف نتعامل مع أبنائنا في سني المراهقة والبلوغ.


حلقة 16: العلاقة بين الأجيال - جزء 2


الاثنين 27 يناير 2014 - 26 ربيع الأول 1435

كيف نتعامل مع نزوع الأبناء إلى بناء الشخصية المستقلة والتفرد ولو بالمشاغبة والتمرد ؟ كيف نتعامل مع انفعالاتهم بالحوار الهادئ المتفهم لوجهات نظرهم واهتماماتهم ؟ اتساع الفجوة بين الأجيال لدرجة استحالة التجسير أمر متوهم وغير حقيقي ...رافع بن عمرو الأنصاري وخوات بن جبير وأبو محذورة الجمحي مناهج نبوية راقية.


حلقة 15: العلاقة بين الأجيال - جزء 1


الثلاثاء 21 يناير 2014 - 20 ربيع الأول 1435

أين الخلل في العلاقة بين الأجيال من وجهة نظر الأبناء ؟ هل توافق على وصف المراهقة واستخداماتها المتداولة ؟ متى تبدأ مرحلة المراهقة وأين تنتهي ؟ سيدنا عبد الله بن عباس يدخل مجلس شورى الصحابة وهو ابن 18 سنة و آخر لواء عقده الرسول عليه الصلاة والسلام كان لأسامة بن زيد وهو ابن 17 سنة..ثمرة المنهجية النبوية في إعداد وتأهيل المراهقين. ملحق الحلقة: نشوء وارتقاء الإنسان في 37 مرحلة قال الإمام أبو إسحاق أحمد بن محمد بن إبراهيم الثعلبي النيسابوري في الكشف والبيان في تفسير قوله تعالى : لتركبن طبقاً عن طبق .. قالت الحكماء : يشتمل الإنسان من كونه نطفة إلى أن يهرم ويموت على سبعة وثلاثين حالاً من سبعة وثلاثين اسماً : نطفة ثم علقة ثم مضعة ثم خلقاً آخر ثم جنيناً ثم وليداً ثم رضيعاً ثم فطيماً ثم يافعاً ثم ناشئاً ثم مترعرعاً ثم حزوراً ثم مراهقاً ثم محتلماً ثم بالغاً ثم أمرد ثم طارداً ثم طارا ثم باقلا ثم مسيطراً ثم مطرخما ثم مختطاً ثم صملا ثم ملتحياً ثم مستوياً ثم مصعداً ثم مجتمعاً والشاب يجمع ذلك كلّه ثم ملهوزاً ثم كهلاً ثم أشمط ثم شيخاً ثم أشيب ثم حوقلاً ثم صفتاناً ثم هرماً ثم ميتاً. وأورد النويري في نهاية الأرب في فنون العرب: قالت الحكماء : يشتمل الإنسان من كونه نطفة إلى أن يهرم ويموت على سبعة وثلاثين حالا ، وسبعة وثلاثين اسما : نُطْفة ، ثم علقة ، ثم مُضغة ، ثم عظماً ، ثم خلقاً آخر ، ثم جنينا ، ثم وليداً ، ثم رضيعاً ، ثم فطيماً ، ثم يافعاً ، ثم ناشئاً ، ثم مترعرعاً ، ثم حزوَّراً ، ثم مُراهقاً ، ثم مُحْتلماً ، ثم بالغاً ، ثم أمرد ، ثم طارّاً ، ثم باقلاً ، ثم مُسيطراً ، ثم مُصْرخاً ، ثم مُخْتطاً ، ثم صُمُلاً ، ثم مُلحياً ، ثم مستريماً ، ثم مصعداً ، ثم مُجْتمعاً . وقال غيره : ما دام الولد في الَّرحم ، فهو جنين ؛ فإذا ولد ، فهو وليد ، وما دام لم يسْتتم سبعة أيام ، فهو صديغ : لأنه لم يشتدّ صُدغه إلى تمام السبعة ؛ ثم ما دام يرْضع ، فهو رضيع ؛ فإذا قُطع عنه اللبن ، فهو فطيم ؛ ثم إذا غلُظ وذهبت عنه ترارة الرِّضاعة ، فهو جحوش ثم إذا دبَّ ونما ، فهو دارج فإذا بلغ طُولُه خمسة أشبار ، فهو خُماسيّ . فإذا سقطت رواضعه ، فهو مثْغور . فإذا نبتت أسنانه بعد السقوط ، فهو مُثَّغر ومتَّغر معاً . فإذا تجاوز عشر سنين أو جاوزها ، فهو مترعْرع وناشئ . فإذا كاد أن يبلغ الحلم أو بلغه ، فهو يافعٌ ومراهق فإذا احتلم واجتمعت قوّته ، فهو حزوّر ؛ واسمه في جميع هذه الأحوال التي تقدّم ذكرها غُلام . فإذا احضرَّ شاربه وأخذ عذاره يسيل ، قيل فيه قد بقل وجهه . فإذا صار ذا فتاءٍ ، فهو فتىً وشارخ . فإذا اجتمعت لحيته وبلغ غاية سبابه ، فهو مجتمع . ثم ما دام بين الثلاثين والأربعين ، فهو شابٌّ ، ثم هو كهْل إلى أن يستوف الستين . يقال للرجل أوّل ما يظهر به الشيب ، قد وخطه الشيب . فإذا زاد ، قيل خصَّفه وخوَّصه . فإذا ابيضَّ بعض رأسه ، قيل قد أخْلس رأسه ، فهو مُخْلس . فإذا غلب بياضه سواده ، فهو أغثم . فإذا شمطت مواضع من لحيته ، قيل وخزه القتير ولهزه . فإذا كثر فيه الشيب وانتشر ، قيل فيه قد تقشَّع فيه الشيب . ويقال أيضاً : شاب الرجل ، ثم شمط ، ثم شاخ ، ثم كبر ، ثم توجَّه ، ثم دلف ، ثم دبَّ ، ثم مجَّ ، ثم هدج ، ثم ثلَّب ، ثم الموت.


حلقة 14: الشاشات الساحرة - جزء 2


الاثنين 20 يناير 2014 - 19 ربيع الأول 1435

إذا كان 88% من الأسر في دراسة رسمية لا يشترون كتاباً واحداً خارج المناهج الدراسية..فكيف يفهم أبناؤنا اليوم أو يتذوقون جماليات اللغة العربية؟ ماذا عن مسئولية التلفاز والإنترنت في انتهاك عفة أطفالنا وإدخالهم عالم الكبار مبكراً و بغير تهيئة نفسية وجسدية؟ 38 دقيقة هو متوسط الوقت الذي يقضيه الآباء أسبوعياً في نقاش له معنى مع أولادهم ؟!!


حلقة 13: الشاشات الساحرة - جزء 1


الأحد 19 يناير 2014 - 18 ربيع الأول 1435

هل تعرف ماذا يشاهد أبناؤك أو بم يلعبون ومدى مناسبته لسنهم ولقيمهم وأخلاقياتهم؟ ماذا لو طلب صاحب الزيارة رؤية قنوات التلفاز المفضلة لديك؟ ثم ما الذي يشد أطفالنا الصغار لمتابعة 7 أجزاء من الحجم الكبير في رواية هاري بوتر وما السر في أن يبيع الجزء الأخير 11 مليون نسخة في أول 24 ساعة من صدروه ؟ بل كيف استطاع الأخطبوط بول شد انتباه ملايين الكبار في مجتمعات أمعنت في العلمانية وعدم الإيمان بالغيب وخوارق العادات ؟


حلقة 12: ملامح تربوية في التعامل مع الأبناء


الخميس 16 يناير 2014 - 15 ربيع الأول 1435

من سنن الله تعالى توجه الرحمة إلى من هم أحوج إليها و التعامل بالمحبة مع من يغلب على قلوبهم الصفاء وعفوية التصرفات -- فتح باب الرجاء والتبشير بالخير في التعامل مع الأبناء -- أغفلنا سنة السلام على الأولاد -- جلوس طفل على مائدة رسول الله عليه الصلاة والسلام -- بنى الفقهاء مباحث عدة على حديث حمل أمامة بنت أبي العاص في الصلاة -- احترام مشاعر الأطفال إزاء ما يلعبون ويحبون -- الإمام الشافعي يستنبط 150 فائدة من قوله صلى الله عليه وسلم أَبَا عُمَيْرٍ مَا فَعَلَ النُّغَيْرُ ؟ عودة إلى إشكالات الأسماء المعاصرة : أسماء خديجة..زينب..نفيسة..عائشة ..سكينة..صفية ليست محل فكاهة ولا تندر -- كيف لا ينصرف الأمر بالضرب على الصلاة إلى أجندات العنف الأسري؟ مسألة تعلم اللغات غير العربية والتحدث بها أمام الضيف الكريم


حلقة 11: كيف يستقبل أطفالنا رسول الله صلى الله عليه وسلم


الأربعاء 15 يناير 2014 - 14 ربيع الأول 1435

كيف ننقل لأبنائنا بشرى زيارة رسول الله عليه الصلاة والسلام ؟ لماذا ننجب؟ وما هو المقصود من الإنجاب؟ هل الشكوى من الإسراف في الإنجاب أم من تضييع المقصد منه؟ تأخرنا كثيراً في السؤال عن كيفية التربية ، الزيارة منهجية تقويم وليست بالظرف الطارئ والمؤقت والمقصود منها تدارك ما فاتنا من منهجية التربية ، بداية الخير في غرس معاني المحبة لصاحب الزيارة ..تأملوا طريقة ترحيب أبنائنا الصغار وضيافتهم لرسول الله عليه وآله الصلاة والسلام .


حلقة 9: خيركم خيركم لأهله


الأحد 12 يناير 2014 - 11 ربيع الأول 1435

هل قيام الرجل بالأعمال المنزلية من الأمور الماسة بالرجولة فيأنف من القيام بها ؟ لماذا إذاً أجابت السيدة عائشة أم المؤمنين لما سئلت عن عمل الرسول عليه الصلاة والسلام في بيته فقالت: كَانَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَخْصِفُ نَعْلَهُ وَيَخِيطُ ثَوْبَهُ وَيَعْمَلُ فِي بَيْتِهِ كَمَا يَعْمَلُ أَحَدُكُمْ فِي بَيْتِهِ ؟ هل نحن في حاجة إلى تصحيح معنى قصر أعمال المنزل على المرأة مع توقع زيارة النبي عليه الصلاة والسلام؟ وهل على الزوجة واجب القيام بالأعمال المنزلية من الأصل؟ ماذا لو زارنا رسول اللهْ عليه الصلاة والسلام أول ليلة من رمضان؟


حلقة 8: العنف الأسري


السبت 11 يناير 2014 - 10 ربيع الأول 1435

لماذا أصبحت ثقافة العنف المادي من سمات حياتنا؟ لماذا اختفت ثقافة المودة والرحمة من حياتنا الأسرية وحلت محلها بيانات العنف الأسري ؟ وهل بيوتنا بهذا الحال مهيأة لزيارة رسول الله عليه الصلاة والسلام؟ كيف نتعامل مع إشكالية تعميم المفاهيم وتعتيم المضامين وتعويم التصرفات؟


عـودة للأعـلى




الأولى   <<  1 2 3 4 5  >>  الأخيرة